روسيا أصبحت خارج نظام سويفت SWIFT المصرفي العالمي بسبب شنها الحرب على اوكرانيا في هذه الأيام - المال والتكنولوجيا

روسيا أصبحت خارج نظام سويفت SWIFT المصرفي العالمي بسبب شنها الحرب على اوكرانيا في هذه الأيام

خبر بمثابة زلزال على الاقتصاد الروسي اليوم وهو أنا روسيا أصبحت خارج نظام سويفت المصرفي العالمي أو ما يعرف ب SWIFT وهي الكلمة المختصرة لـ:

 Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunication


إذن أصبحت روسيا خارج نظام سويفت المصرفي العالمي ، حيث تم اتفاق بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وحلفاؤها على عزل عدد من البنوك الروسية عن نظام Swift اليوم حيث جاء هذا القرار بسبب شن روسيا الحرب على اوكرانيا في هذه الأيام.
نظام سويفت Swift هو نظام لا ينقل الأموال، ولكن ينقل الرسائل لتبادل هذه الأموال، إذ إنه يربط أكثر من 11 ألف مؤسسة مالية عالمية
ويرسل نظام سويفت أكثر من 40 مليون رسالة يوميًا لتبادل الأموال وتسجيلها.

ومعناها "جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك" ومسؤولة عن ربط البنوك في أكثر من 200 دولة حول العالم وتبادل أوامر الدفع والتحويلات.



هذا القرار سيشل حركة الاقتصاد الروسي جزئيًا، يعني مثلاً الدول التي تشتري غاز من روسيا، يجب عليها التعامل نقدا ونفس الشيء بالنسبة لدولة روسيا إن ارادت شراء منتوجات من الخارج لأنه لن تكون هنالك تحويلات من وإلى دولة روسيا.

لكن المؤكد أن روسيا تكون على علم مسبق بهذا القرار وتكون لديها بديل ؟ في نظركم ماهو البديل وهل سيأثر هذآ القرار من الآن على اقتصاد روسيا ؟ أم ستعتمد على على عملات لامركزية أو افتراضية كالبتكوين في معاملاتها الاقتصادية ؟



اضغط هنا للتعليق

المشاركات الشائعة