تاونات : مواردها الطبيعية والرائعة التي تتميز بها كالتين والزيتون والمنابع المائية - المال والتكنولوجيا

تاونات : مواردها الطبيعية والرائعة التي تتميز بها كالتين والزيتون والمنابع المائية

تاونات الجميلة والرائعة بطبيعتها ومواردها الطبيعية الثمينة التي تتميز بها، حيث يتميز الجزء الشمالي من إقليم تاونات بطبيعة جبلية غاية في الجمال و الروعة ، و يعتبر جزءا مهما من سلسلة جبال الريف شمال المغرب .


توجد في إقليم تاونات مدينة صغيرة ورائعة، كما يتوفر الإقليم على العديد من القرى المجاورة المدينة، حيث كل قرية تتميز بخصائصها ومواردها الطبيعية المختلفة، من بينها قرية بوعادل التي توجد على بعد حوالي 30 كلم شمال شرق مدينة تاونات بالجماعة القروية التي تحمل نفس الإسم، و تشتهر هذه القرية بمنابعها التي تجعل منها منتجعا و متنفسا طبيعيا لسكان مدينة تاونات و ضواحيها. منابع بوعادل مجال طبيعي بالقرب من واد ورغة، وسط مجموعة من المرتفعات الجبلية التي يتراوح علوها مابين 600 و 1000 متر ، و تكسوها غابة طبيعية دائمة الخضرة كما توضح الصور التالية:
تاونات : مواردها الطبيعية والرائعة التي تتميز بها كالتين والزيتون والمنابع



كما توجد قرى أخرى رائعة كقرية بوعيدون والنواحي التي تتميز بانتاج البرقوق، المشمش، اللوز وفواكه جافة أخرى بالإضافة إلى زراعة الشعير والعدس.


قرى أخرى تتميز بانتاج الزيتون حيث يعتبر إقليم تاونات الأول على المستوى الوطني من حيث إنتاج زيت الزيتون الطبيعية والتين.


هل هي اول مرة تعرف ان تاونات هي المنتج الاول للتين في المغرب ؟


على المستوى الوطني تحتل شجرة التين مسآحة تقدر بـ 42000 هكتار أي مايعادل 5% من إجمالي مساحة الأشجار المثمرة . إليكم المساحات المغروسة بالهكتار في تاونات مقارنة بالمدن المجاورة :


✔️ تاونات 22.230 هكتار
✔️ شفشاون 7.050 هكتار
✔️ الحسيمة 5.000 هكتار
✔️ وزان 3.250 هكتار
✔️ تطوان 2.000 هكتار
✔️ باقي المناطق 2.470 هكتار



عندما نتأمل في مدينة تاونات واقاليمها وما تمتاز به من إمكانات إيكولوجية هائلة تنصهر فيها كل الإخفاقات السياسية التي كنا نأمل فيها قيمة إضافية نوعية تضيف بعض اللمسات الخفيفة كتحسين هيكل المرافق العمومية و تجويد خدماتها و تعبيد الطرق لفك العزلة عن دواوير الجماعات و ربطها بباقي القرى.


كما يتميز الإقليم بانتاج التين الشوكي الذي تحتوي الثمرة الواحدة منه على 30 سعر حراري تقريباً، والذي يساعد على الوقاية من التوتر وتنشيط الجسم و يهدئ الأعصاب و يساعد علي الشعور بالسعادة، كما يحتوي على مضادات الأكسدة .


يعتبر ثمرة غنية بالألياف الغذائية حيث يحتوي 100 جرام منه على 3.6 جرام من الألياف والتي تساعد على تحسين عملية الهضم كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة و تساعد هذه الألياف على تسهيل مرور الطعام في الجهاز الهضمي وتنظيم عملية الهضم وتحد من حدوث الإمساك والانتفاخ و تعمل علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم.


#إقليم_تاونات
#شمال_المغرب

اضغط هنا للتعليق

المشاركات الشائعة