ما هو المقصود بالتضخم أو ما يعرف باللغة الفرنسية inflation وما هي الحلول للحد منه ؟ - المال والتكنولوجيا

ما هو المقصود بالتضخم أو ما يعرف باللغة الفرنسية inflation وما هي الحلول للحد منه ؟



بعد الأزمة الصحية التي ضربت العالم في سنة 2020 وهي انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 الذي هتك العديد من الأرواح عبر العالم وكان وما زال له تأثير على كل المجالات الاجتماعية ، الثقافية والاقتصادية، حيث تسبب في عدة أزمات منها اقتصادية ومالية بالخصوص.


الأزمة الاقتصادية تكمن في ارتفاع ملحوظ في معدل التضخم في اغلب دول العالم إن لم نقل كلها، إذن ما هو المقصود بالتضخم أو ما يعرف باللغة الفرنسية Inflation ؟



التضخم بكل بساطة هو ارتفاع أسعار المنتوجات والخدمات يعني فقدان القدرة الشرائية للمستهلك أي أن النقود التي يتوفر عليها اليوم لن تشتري له ما كان يحصل عليه امس، حيث يصبح المواطن غير قادر على شراء كل حاجياته كما كان في المعتاد وذلك بسبب ارتفاع أسعار المنتوجات في السوق بسبب ندرتها وقلتها، الشيء الذي البنوك المركزية لرفع معدلات الفائدة من أجل خفض معدل التضخم.

غالباً ما تلجأ الدول إلى سياسة التقشف خصوصا الدول المستوردة من الخارج وذلك من أجل الحفاظ على قيمة عملتها المحلية مقابل العملات الأجنبية.




في النهاية يمكن القول أنه هناك القليل الحلول الغير المؤكدة عندما يتعلق الأمر بالتضخم، الذي ظهر في جميع أنحاء العالم خصوصا بعد انتشار فيروس كورونا حيث يصطدم نقص العرض مع طلب المستهلكين المتزايد على المنتوجات والخدمات. كما انه من الصعب التنبؤ اليوم بمدة استمرار ارتفاع الأسعار المتزايدة، والأداة الرئيسية لمكافحتها هي زيادة أسعار الفائدة من طرف البنوك المركزية كما قلنا سلفا، التي تهدئ التضخم عن طريق إبطاء الاقتصاد الذي يُحتمل أن يكون حادا مستقبلا.

اضغط هنا للتعليق

المشاركات الشائعة